دقة قلب Admin
عدد الرسائل : 144 اعلام الدول : مزاجك اليوم : هويتك : تاريخ التسجيل : 06/09/2008
| موضوع: هل مسّ المرأة ناقض للوضوء ؟ 9/12/2008, 03:12 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل مسّ المرأة ناقض للوضوء ؟ فضيله الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض السؤال : سؤالي هو : إذا لمس الرجل المرأة فهل معنى ذلك أنه ينقض وضوءه ويتطلب أنه يقوم فيتوضأ لكي يُصَلّي أم ماذا ؟ و جزاكم الله خيرا الجواب :
وجزاك الله خيراً .
هذه المسألة اخْتَلَف فيها السَّلف اختلافا كبيرا فالمذاهب فيها ثلاثة :
المذهب الأول : أن مُجرّد مسّ المرأة ناقض للوضوء ، وهذا القول مَحجُوج بما ثبت في الصحيحين من حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : كُنْتُ أَنَامُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم - وَرِجْلايَ فِي قِبْلَتِهِ - فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي , فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ ، وإِذَا قَامَ بَسَطْتُهُمَا ، وَالْبُيُوتُ يَوْمَئِذٍ لَيْسَ فِيهَا مَصَابِيحُ .
المذهب الثاني : أن المسّ بِشَهوة ناقض للوضوء ، وهذا القول مَحجُوج بما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَـبَّـلَ بعض نسائه ثم خَرج إلى الصلاة ولم يتوضأ . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه . وأصحاب هذا القول ضعّفوا هذا الحديث . وقد أطال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تخريج هذا لحديث في تحقيقه وشَرْحِه لِجامِع الترمذي ، وقد صَحّح الحديث ، وقال عَقب تخريجه : وهذا هو التحقيق الصحيح في تَعليل الأحاديث مِن غير عَصبيّة لِمَذْهَب ، ولا تَقليد لأحَد . اهـ .
المذهب الثالث : أن الذي ينقض الوضوء هو الْجِماع ، وهو المقصود بالملامَسَة في الآية . وبهذا قال عُمر وقال ابن مسعود ، وهو قول ابن عباس رضي الله عنهم . وهو قول مسروق بن الأجدع والحسن البصري وعطاء بن أبي رباح وطاوس اليماني .
روى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أن عبيد بن عمير وسعيد بن جبير وعطاء بن أبي رباح اخْتَلَفُوا في الْمُلامَسَة ، فقال سعيد وعطاء : هو اللمس والغمز ، وقال عبيد بن عمير : هو الـنِّكَاح ، فَخَرَجَ عليهم عبد الله بن عباس - وهم كذلك - فسألوه ، وأخبروه بما قالوا ، فقال: أخطأ الْمَولَيان وأصاب العربي ، هو الجماع ، ولكن الله يُعِفّ ويَكْني .
وقال ابن عباس : ما أبالي أقَـبّلْتُ امْرَأتي أو شَمَمْتُ رَيحانا وبهذا قال أبو حنيفة وأصحابه والثوري وسائر الكوفيين إلا ابن حَيّ ورووا عن علي بن أبي طالب مثل ذلك . أفاده ابن عبد البر في الاستذكار .
وهذا القول هو الراجح – إن شاء الله – لما جاء عنه عليه الصلاة والسلام أنه يُقبِّل ثم يُصلي ولا يتوضأ . وهذا الذي رجّحه ابن جرير في تفسير قوله تعالى : (أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ) ، حيث قال : وأوْلى القولين في ذلك بالصواب ، قَول مَن قال : عَنى الله بقوله : (أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ) : الْجِمَاع دون غيره مِن مَعاني اللمْس ، لِصِحَّةِ الْخَبَر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قَـبَّل بَعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ .
قال الشيخ أحمد شاكر : وأما أصل الباب ومَرْجِع الخلاف فهو : هل يَجب الوضوء مِن مَسّ المرأة ؟ ذَهَب بعض الصحابة والتابعين ومن تبِعهم من الفقهاء والْمُحدِّثين إلى الوجوب ، وذَهَب بعض الصحابة ومن بعدهم إلى عدم الوجوب ، وهو الصحيح الراجِـح .
وإيجاب الوضوء على مَن مسّ امرأته بشهوة أو قَـبَّلَها يَحتاج إلى دليل ، ولا دليل عليه إلا ما جاء في الآية ، والآية فسّرها تُرجمان القرآن – ابن عباس – بـ " الْجِمَاع " .
فتحصّل من هذا أن مَسّ المرأة لا يَنقُض الوضوء . وكذلك تَقبيل الرَّجُل امْرأته ، والمرأة زوجها ؛ كل ذلك لا ينقض الوضوء .
والله تعالى أعلم . [img] [/img] | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: هل مسّ المرأة ناقض للوضوء ؟ 9/12/2008, 17:22 | |
| مشكووووووورة دقة قلب على هذا الموضوع الجميل هوة موضوع مهم جداا
|
|
زائر زائر
| موضوع: رد: هل مسّ المرأة ناقض للوضوء ؟ 9/12/2008, 22:29 | |
| موضوع جامد بجد ومفيد جدا متشكر جدا يا هيام بس فعلا انا مقتنع تماما انه ينقض الوضوء انا الحمد لله مش بسلم علي نساء سواء وضوء او غير وضوء |
|
دقة قلب Admin
عدد الرسائل : 144 اعلام الدول : مزاجك اليوم : هويتك : تاريخ التسجيل : 06/09/2008
| موضوع: رد: هل مسّ المرأة ناقض للوضوء ؟ 9/13/2008, 00:32 | |
| ايه يا عم الالتزام دا يا بخت اللي هتكون من نصيبها مش بتسلم علي نساء
هههههههههههههههههههه مشكوره رونيا علي ردك ومشكور الحب لك وحدك يا اللي مش بتسلم علي النساء | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: هل مسّ المرأة ناقض للوضوء ؟ 9/13/2008, 11:05 | |
| ماشي يا هيام اتريقي اتريقي احنا بنعمل بسنة حبيبنا صلي الله عليه وسلم مش بنعمل كدا من مزاجنا وخلاص |
|